الأحد، 8 مايو 2011

5 نصائح لتحسين نوعية النوم في غرفتك

الاخبار والكوارث الطبيعية، الإجهاد والعمل، الأطفال ومتطلباتهم، يمكن أن تؤثر على نوعية نومك وتجعلك تتقلب في الليل. لكن النوم العميق ليس نوعا من الترف؛ أنت فقط بحاجة الى بعض التغيرات والنصائح لمساعدتك على الاسترخاء والنوم الجيد في الليل.كيف يمكن أن نهدئ عقلنا ونوقف سيل الافكار والمعلومات التي قمنا بتجميعها خلال اليوم ونصل الى مرحلة الهدوء الذاتي؟ يجب أن نبدأ من المكان الذي سنحصل به على الراحة والنوم والاسترخاء. يجب أن يكون كل شيء معدا لراحتك في غرفة نومك.

العلاج بالالوان.
تلعب الالوان دورا أساسيا في تنشيطنا أو تهدئنا، مثلا تركز مطاعم الوجبات الجاهزة على الموسيقى السريعة، الأضاءة المشعة والالوان الزاهية والناصعة الحمراء، البرتقالية، والخضراء لإبقاء الزبائن يتحركون، يأكلون، ويخرجون بسرعة. اختيار لون مثل الأزرق، الرمادي اللطيف أو الأرجواني أو الاخضر الفاتح؛ يهدء من العصبية والتوتر ويساعد على الاسترخاء.

العلاج بالعطر.
تعرف رائحة اللافندر بقدرتها على جلب الاسترخاء والنوم. جربي وضع بعض الرذاذ لافندر على الوسائد قبل النوم أو استعملي اكياس زهور اللافندر قرب السرير.

لا لجهاز التلفزيون في غرفة النوم.
غرفة النوم يجب أن تكون مخصصة للنوم فقط، لا تضع جهاز التلفاز أو اي جهاز ترفيه أخر في غرفة النوم إذا كنت ترغب حقا في الحصول على نوعية جيدة من النوم في الليل. بدلا من ذلك استمع للموسيقى الهادئة، اشرب القليل من شاي الاعشاب الذي يساعد على الاسترخاء أو استمتع ببعض الوقت على ضوء الشموع أو الإضاءة الخافتة التي تشجع على النوم.

معالجة الفوضى.
يجب أن تقوم بتنظيف غرفة النوم من كل الوسائل الترفيهية غير الضرورية، والفوضى والالعاب والكتب وأي شيء أخر يجب أن لا يكون في غرفة النوم. الغرفة النظيفة، المرتبة، الخالية من الفوضى تشجع على الاسترخاء والنوم. ضع سلة للغسيل في الحمام وضع الغسيل المتسخ بها لحين موعد غسيله، اقرأ الجرائد والمجلات في غرفة المعيشة، وضع الكتب في مكتبة البيت بدلا من منضدة غرفة النوم.

خفض الحرارة للاسترخاء.
للحصول على نوعية نوم أفضل، يجب أن يكون هناك إختلاف جزئي في درجة الحرارة بين جسمنا ودماغنا - جسم دافئ ورأس بارد. حافظ على درجة حرارة معقولة، اما باستعمال المكيف الهوائي أو نافذة جانبية، المهم أن تكون التهوية جيدة وأن تكون درجة الحرارة مريحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق