الأربعاء، 11 مايو 2011

7 نصائح تحمى أمراض القلب

تسأل قارئة: والدى مصاب بقصور الشريان التاجى، وضعف عضلة القلب، كما أنه يعانى السمنة.. فما الإجراءات التى تحمى من مضاعفات المرض، وهل هناك نصائح غذائية لهؤلاء المرضى؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور عمرو مطر، الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية والمحاضر بالجمعية الأوروبية للتغذية والتمثيل الغذائى قائلا: "المعروف أن مريض السمنة معرض من3 - 5 مرات للإصابة بضيق الشريان التاجى أكثر من الإنسان طبيعى الوزن، فالسمنة السبب الرئيسى للإصابة بجلطة القلب فى سن أقل من 40 سنة". كما أن السمنة تؤدى إلى زيادة نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية فى الدم، مما يؤدى إلى ترسبها على جدار الشرايين مسببة ضيقاً بالشرايين، مما يساعد على حدوث لام الذبحة الصدرية، وفى حالة زيادة مدة هذه الآلام تؤدى إلى الإصابة بجلطة القلب. ويشير الدكتور مطر إلى أن الوزن الزائد يؤدى إلى حمل إضافى على عضلة القلب، كما أن زيادة نسبة الدهون الثلاثية المصاحبة للسمنة تسبب ضعف القدرة الانبساطية لعضلة القلب.

ويضيف: يجب على مريض القلب تناول غذاء قليل الدهون وخاصة المشبعة والمهدرجة (السمنة – الزبدة - القشدة - النباتين)، والاعتماد على الأسماك واللحم الأبيض كمصدر أساسى للبروتين الحيوانى، وتناول الكثير من الفواكه والخضراوات والألياف والحبوب والإقلال من النشويات. ويؤكد الدكتور عمرو مطر إلى أن هناك مجموعة من النصائح تسمى المنجيات من أمراض القلب وهى:

1- أوقف التدخين فورا.
2- حافظ على وزنك لو كان طبيعياً وأنقصه 5-10 % لو كان زائداً.
3- 30 دقيقة مشى (5 مرات فى الأسبوع).
4- قرص أسبرين أطفال 75 ملجم يومياً.
5- كبسولة فيتامين هـ يومياً. 6- 2 فص ثوم أو كبسولة على الريق. 7- تفاحة يومياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق