الأحد، 8 مايو 2011

أطعمة لتحسين مستوى ذكائك


إخفاء الصورة
الذكاء يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم، وأيضاً يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

تستعرض الدكتورة صباح عمار المدرس بكلية التمريض جامعة حلوان بعض الدراسات والأبحاث المتعلقة بالأغذية وعلاقتها بتحسين مستوى الذكاء وخصوصا بالنسبة للأطفال حيث تقول: نسعى جميعا للوصول لأداء ممتاز فى العمل، وتحسين التركيز و تقوية الذاكرة لنا وأيضا للأبناء لكى يحققوا نتائج مدرسية أفضل الدراسات والأبحاث ظهرت لنا 10 أطعمة يمكن استهلاكها لتحسين معدل الذكاء والأداء الفكرى.

ولكى يعطى الدماغ والمخ أفضل ما عنده ويتحسن أداؤنا الفكرى يجب الانتباه إلى ما نضعه فى طبق الطعام. حيث أظهرت الأبحاث أن أربع مواد ضرورية فى كل لحظة للدماغ، وهى السكر، والحديد، و أوميجا 3، والفيتامينات والمعادن. وهذه هى المواد الحليفة لمعدل الذكاء. فالدماغ يستهلك 20 فى المائة من الوحدات الحرارية فى الليل أو النهار، أثناء العمل أو الراحة، لا يتوقف الدماغ عن العمل. لذا، يحتاج إلى غذاء مستمر.

ويشكل الدماغ 2 % فقط من وزن الجسم، لكن احتياجاته مهمة نسبياً إذ يستهلك لوحده قرابة 20 % من الأوكسجين الذى نتنفسه و20 % من الوحدات الحرارية التى نبتلعها خلال اليوم. فإذا حذفت وجبة الفطور فى الصباح، أو تناولت كمية غير كافية من الطعام، تشعر بعد ثلاث ساعات تقريباً أنك لم تعد قادرا على التركيز، وأن أداء الدماغ تضاءل بنسبة 15 % تقريباً! ولا تظن أن الليل أكثر راحة للدماغ. فأثناء الحلم، مثلاً، تزداد حاجة الدماغ إلى الطاقة بنسبة 30 % تقريباً!

أفضل 10 أطعمة للدماغ:-
1- ثمار البحر
وهى غنية باليود، وهذا المعدن ضرورى لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية المحفزة للدماغ. وثمار البحر هى مصدر للبروتينات، والفيتامين B12، وعناصر مغذية أساسية.لذا ينصح بتناول 200 جرام منها مرة واحدة فى الأسبوع.

2- الشيكولاتة
الفلافونويد الموجودة فى الشيكولاتة، وخصوصاً الشيكولاتة السوداء، تحفز تدفق الدم نحو الدماغ طوال ساعات عدة وهى مصدر للماغنسيوم ومضادات التأكسد، وينصح بتناول مكعب واحد فقط أو اثنين من الشيكولاتة السوداء خلال فترة بعد الظهر.

3- الخبز
تعتبر السكريات البطيئة ضرورية للدماغ لأن الدماغ يستهلك لوحده 50% تقريباً من مأخوذنا اليومى، الخبز هو مصدر ممتاز للسكريات المركبة، وينصح بتناول شريحة واحدة أو اثنتين أثناء كل وجبة طعام.

4-الكيوى
إنه غنى بالفيتامين C، إذ إن حبة الكيوى الواحدة تغطى 100 فى تقريباً من احتياجاتنا اليومية إلى الفيتامين C. كما يحتوى الكيوى على البوليفنولات وهو مضاد للتأكسد. ينصح بتناول حبة واحدة من الكيوى كل صباح.

5- السبانخ
تزخر أوراق السبانخ بالفيتامين B الضرورى لنقل الرسائل بين الدماغ والأعصاب. ينصح بتناول 200 جم من السبانخ، مرة إلى مرتين أسبوعياً، بالتناوب مع أنواع أخرى من الخضار ذات الأوراق الخضراء.

6- الخوخ
يعتبر الخوخ الفاكهة الأغنى بمضادات التأكسد المحاربة للشيخوخة، وهو مصدر جيد أيضاً للفيتامين B. ينصح بتناول حبتين أو ثلاث حبات من الخوخ كل مساء.

7- كبد العجل
يحتوى على الحديد والبروتينات والفيتامينات B، وكلها عناصر أساسية ضرورية لمحاربة التعب الجسدى والفكرى على حد سواء، ينصح باستهلاك 150 جم من الكبد، مرة أسبوعياً.

8- البيض
يحتوى البيض على الكولين والليسيتين، وهما عنصرين غذائيين ضروريين للذاكرة ينصح بتناول 5 بيضات أسبوعياً، إلا إذا قرر الطبيب عكس ذلك.

9- السمك
يحتوى السمك على أحماض أوميجا 3، والأحماض الدهنية الأساسية التى تحمى الخلايا العصبية. السمك مصدر للبروتينات، و أوميجا 3، وعناصر مغذية أساسية (مثل اليود والسيلنيوم...) والفيتامينات. ينصح بتناول 200 غ من السمك مرتين أسبوعياً.

10- البقول
تحتوى البقول على كمية كبيرة من البروتينات الضرورية لعمل الدماغ وترميم التلف فيه. والبقول هى مصدر رئيسى للسكريات المركبة والبروتينات، وينصح بتناول 60 جم من العدس أو الحمص أو الفاصوليا، مثلاً، مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

وهناك شيء مهم أيضا للدماغ وهو:-
القهوة:
وبالنسبة للقهوة فالناس تعشق عموماً تناول القهوة أينما كانوا فى العالم ومهما اختلفت جنسياتهم وثقافاتهم. ولكن معظمنا يجهل المزايا الفريدة لهذا الرحيق الأسود.. فهى مضاد قوى للتأكسد

وتعتبر القهوة، تماماً مثل الشاى، من المشروبات الأكثر غنى بالبوليفنولات (200 إلى 550 مللى جرام فى كل 150 مل) التى تعزز دفاعاتنا الطبيعية، وتقضى على الجذور الحرة، وتحمى الخلايا من التوتر المسبب لتأكسدها وتحافظ على سلامة القلب والشرايين. لكن هذا ليس سبباً للإفراط فى تناولها.

وهى مصدر للمعادن حيث انهالا تحتوى على الكافين فقط وإنما أيضاً على القليل من الدهون والبروتينات والسكريات والمعادن (80 مللى جرام من البوتاسيوم، و10 مللى جم من الماغنسيوم، و3 مللى جرام من الكالسيوم، إضافة إلى الحديد والزنك والنحاس والفيتامينات B). ولا ننسى طبعاً أن القهوة تحتوى على القليل من الوحدات الحرارية.

وتعتبر القهوة حليفاً للنشاط حيث يؤثر الكافين إيجاباً فى اليقظة والإدراك عند استهلاكه بكميات معتدلة (أى 100 إلى 400 ملغ فى اليوم أو 3 إلى 4 فناجين قهوة). كما يكشف عن تأثيرات إيجابية عند ممارسة أنواع الرياضة المرتكزة على التحمل. فهو يزيد من انقباض العضلات من خلال تحريك الاحتياطات الدهنية وتخفيف الإحساس بالجوع.

والقهوة ملائمة للأولاد وهذه المعلومة لا يعرفها الكثير.. ما من سبب يحول دون منع الأولاد شرب فنجان صغير من القهوة فى الصباح. لماذا؟ لأن الصغار أقل حساسية من الكبار لمادة الكافيين، ولأن التأثيرات الجانبية لا تظهر عندهم إلا بعد استهلاكهم 300 ملغ أو أكثر من الكافين، ولذلك قد تكون القهوة أفضل ربما من مشروبات الصودا الغنية بالكافين والسكر فى الوقت نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق