الثلاثاء، 10 مايو 2011

ما الأطعمة التى تحتوى على الألياف؟

يسأل قارئ: ما الأطعمة التى تحتوى على الألياف والقشور؟ وما الحالات التى ينبغى فيها الامتناع عن ملح الطعام؟ يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام الخياط، رئيس معهد ديتور بلهارس قائلا، إن الأطعمة الخشنة تسبب عسرة الهضم بجانب زيادة نسبة الغازات والإحساس بالامتلاء وألم بالبطن)، ولكن يجب أن يتعود الإنسان على الغذاء الذى يحتوى على كمية كبيرة من الألياف لأنها تعمل على عدم امتصاص السموم من الأمعاء ومنع حدوث الإمساك وتقليل نسبة الكولسترول فى الدم.

 وتتواجد الألياف بكثرة فى العيش بالردة والخضروات والفواكه والبطاطس والأرز بقشره (الغامق أو البنى). وعند الطهى يجب عدم قدح الدهون والزيوت أثناء الطهى، ويجب استعمال الزيوت سهلة الهضم مثل زيت العصفر وزيت الزيتون وزيت الذرة. أما عن ملح الطعام فيجب الامتناع عن ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) فى حالة تورم القدمين والاستسقاء بالبطن.

 ويجب أن تعلم أن لتراً من اللبن الحليب يحتوى على 102 جم ملح وأيضا المياه المعدنية تحتوى على ملح، وهناك أطعمة تحتوى على كمية كبيرة من ملح الطعام مثل الخضروات المعلبة والسلطة الجبنة، والبلوبيف، السجق، والأسماك المعلبة وأخيرا الكاتشب، وهناك عدة بدائل للملح، لذا لابد من استعمال السلطة الخضراء طازجة بدون إضافة ملح. واستعمال الفواكه الطازجة، والليمون والخل، والأعشاب والبهارات، والثوم، والبصل، والطماطم، وكذلك الغذاء النيئ فى نيئ)، واستعمال مستاردة والجرجير والكرات، وأيضا يمكن استعمال بدائل الملح مثل كلوريد البوتاسيوم أو الملح الطبى، وهناك عدة أغذية تحتوى على بوتاسيوم هامة جداً بالنسبة للمرضى اللذين يستعملون مدرات بول.. وهذه الأغذية مثل الكرنب، البطاطس، الأعشاب، السبانخ، الطماطم، عيش الغراب وجميع أنواع الفواكه مثل الموز، والبرتقال، واليوسفى، البرقوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق