الأربعاء، 11 مايو 2011

هل الخوف يصيب صاحبه بمرض السكر؟

تسأل قارئة: ابنتى تشعر بالخوف الشديد فى أى وقت ومنذ أن كانت طفلة وهى كذلك حتى وصلت لسن العشرين وأخبرنى البعض أنها عرضة للإصابة بمرض السكر فهل هذا صحيح؟ تجيب عن السؤال الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، قائلة: الخوف هو مجموعة من العواطف السلبية التى يشعر بها الشخص، والخوف مسئولية " الأميجدولا" وهو جزء صغير جداً من الدماغ الذى يقوم بتنظيم العواطف السلبية.

وتشير الدكتورة هبة إلى أن أعراض الخوف الشديد هى - شعور مفاجيء بالهلع والرعب وزيادة سرعة ضربات القلب. وألم بالصدر وشعور بعدم الاستقرار أو الاحساس بالدوار مع صعوبة فى التنفس وتنميل فى الأطراف وزيادة بكمية العرق والشعور بتعب بالمعدة.

وتشير الدكتورة هبة إلى أن الأبحاث والدراسات الحديثة أثبتت أن الخوف من الممكن أن يصيب صاحبه بالأمراض العضوية، ولهذا يجب التعامل معه والسيطرة عليه، فقد أشارت هذه الأبحاث إلى أن مرض السكر من الأمراض التى يمكن أن تصيب الشخص المصاب بالخوف الشديد وأيضا مرض ارتفاع الضغط وأمراض القلب وسرعة نبضات القلب والكثير من الأمراض النفسية الأخرى التى يسببها كالتوتر والقلق والانطوائية وعدم الثقة بالنفس والتردد،‏ كما أنه يسبب الكوابيس فى المنام والأرق والاكتئاب والوساوس وتوهم المرض. وعن أهم العلاجات الجديدة التى يمكنها السيطرة على الخوف، تقول الدكتورة هبة: العلاج عبارة عن مركب يتضمن العلاج السلوكى النفسى لفهم أسباب سلوك الشخص وذلك يساعد فى تغيير أنماط السلوك وأنماط التفكير المصاحب للخوف الشديد، وكذلك العلاج بالعقاقير التى تمنع حدوث حالة الخوف من بدايتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق