الأربعاء، 11 مايو 2011

احذر من تجاهل أوجاع البطن

لقد دعا طبيب أميركي إلى عدم إهمال أوجاع البطن لأن بعضها قد يكون خطيراً، وقال الدكتور سي.ريتشارد بولاند، وهو اختصاصي في أمراض المعدة والامعاء في المركز الطبي بجامعة بايلور في ولاية دلاس، إنه يتعين على جميع الذين يعانون من هذه الاوجاع معرفة عدة أمور أساسية تتعلق باضطرابات الجهاز الهضمي.

وأضاف أنه يجب الاتصال فوراً بالطبيب إذا شعر المريض بألم أو انتفاخ في البطن، أو بالغثيان أو الاسهال أو الحرقة المعدية أو عند وجود دم في البراز،ولفت إلى أن الكثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي لا يمكن دائماً اكتشافها بسهولة ولذا هناك صعوبة في تشخيص المرض في الوقت المناسب.

وشدد بولاند على ضرورة الاتصال بالطبيب فور ظهور هذه العوارض لأن ذلك قد يساعده على التوصل إلى التشخيص الصحيح للمرض بعد الاطلاع على عادات الاكل والشرب والتدخين وغير ذلك.

وقال إن المرضى الذين يعانون من ألم في البطن قد يتعين عليهم تغيير أسلوب حياتهم وعادات أكلهم وشربهم، مشيراً إلى أن آلام البطن قد تكون ناتجة عن تناول مشتقات الالبان والاجبان التي يحتوي بعضها مثل حليب البقر على مادة “لاكتوز” السكرية التي تسبب ضرراً للبعض عند تناولها ولكن بالامكان معالجة هذه الحالة بسهولة.

ورأى بولاند أن الوقاية أفضل طريقة لعلاج أمراض المعدة ومن ذلك تغيير أسلوب الحياة والعادات الغذائية ولكنه قال في حال فشل كل ذلك فقد يضطر الاطباء إلى إجراء عملية جراحية للمريض لمساعدته على التخلص من آلام المعد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق