الاثنين، 9 مايو 2011

نصائح لإختصار وقت الإنتظار في العيادات


إخفاء الصورة

قمتِ بأخذ موعد مع طبيبتك منذ أسابيع وحضرت في موعدك ومع ذلك اضطررت للإنتظار لأكثر من ساعة في غرفة مليئة بالمرضى؟ يقول غوردن مور، طبيب، "العديد من الأطباء يقومون بأخذ مواعيد أكثر مما يتحمله جدول عملهم، مما يربك المرضى ويجهد الطبيب ويقلل من وقت الاهتمام المخصص لكل مريض."

وأضاف مور، "الانتظار لمدة 15 دقيقة أمر لا يحتمل أحيانا أما الانتظار لأكثر من ساعة فأمر خطير على الصحة". هذا وقد أظهر بحث نشر مؤخرا بأن المرضى الذين يقضون ساعات طويلة جدا في غرف الانتظار من المحتمل أن لا يحصلوا على العناية الطبية التي يحتاجون إليها بسبب إجهاد الممرضات والأطباء." والحل هو إتباع هذه النصائح:

1.خذي أول موعد. على الأغلب بأنك ستكونين أول شخص يدخل العيادة وأول شخص يخرج منها قبل الازدحام وتكاثر الفيروسات والأمراض المعدية الأخرى.

2. قومي بالفحوصات السنوية في الأشهر قليلة الازدحام. عند التخطيط لإجراء الفحوص الروتينية، اسألي الطبيب أو الموظفة المسؤولة عن الأيام التي لا تشهد ازدحاما شديدا. وعندها ستحصلين على الرعاية والاهتمام اللازم.

3. إتصلي مسبقا. قبل الخروج الى موعد الطبيب، اتصلي بالممرضة أو الموظفة المسؤولة واستفسري عن حجم الكثافة وجدول المواعيد، إذا كان الطبيب متأخرا عن جدوله 30 دقيقة، فعلى الارجح بأنك بحاجة الى وقت أطول، أو يمكنك الحضور وتقديم بطاقاتك والانتظار في السيارة أو أي مقهى قريب لحين موعدك.

4. دائما قومي بأخذ موعد. بعض المرضى الذين يشعرون بالحاجة إلى الحديث مع طبيبهم يحضرون فورا بدون موعد مسبق، وهذا يعني اكتظاظ غرفة الانتظار بأشخاص ليسوا على جدول المواعيد. لا تكوني أحد هؤلاء المتطفلين الذين يسلبون من وقتك الثمين بضع دقائق. إلتزمي بأخذ موعد كما هو محدد، ولو إلتزم كل شخص بالمواعيد المخصصة لما حدث إزدحام أبدا في أي عيادة.

5. أبحثي عن طبيب جديد. إذا كان طبيبك يتأخر بشكل دائم وغالبا ما يعتذر منك في منتصف الموعد لأخذ موعد طارئ أخر، فأنت لست بحاجة إليه. حاولي البحث عن طبيب جديد، يحترم ويلتزم بمواعيده مع مرضاه ولا ينظر إليهم كمريض "خمسة دقائق". من حقك الحصول على كل الرعاية والاهتمام والوقت الذي ستدفعين ثمنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق