الأحد، 8 مايو 2011

احتفلي بفيتامين الشمس هذا الربيع

 
إخفاء الصورة
حل الربيع أخيرا وعادت الشمس الدافئة للظهور، وبالطبع لا بد أنك تتشوقين للخروج من المنزل والاستمتاع بحمام شمسي رائع.. لفوائد الشمس العديدة وفقا لدراسة صدرت مؤخرا عن مراكز مكافحة ومنع الأمراض الامريكية، ثلث الامريكيين لا يحصلون على كمية كافية من فيتامين دي. فكيف تساعدي نفسك وعائلتك على الحصول على فيتامين دي هذا الربيع.

نقص فيتامين دي.
يمكن أن يكون سبب نقص فيتامين دي الحمية الغذائية السيئة، وليس للوزن صلة بالامر، فالوزن الزائد لا يعني بالضرورة جسما مليئا بالفيتامينات، فالبدناء يمكن أن يعانوا من نقص التغذية ايضا. وتعتبر اغلب الفيتامينات الناقصة في الحمية هي فيتامين دي، البوتاسيوم، الكالسيوم والألياف.

فيتامين دي اساسي للصحة.
نقص فيتامين دي هو السبب في العديد من الامراض الصحية، بالاضافة الى تغذية العظام، يساعد فيتامين دي على بناء العضلة والحفاظ على صحة جهاز المناعة، كما يعمل مع الكالسيوم على بناء عظام وأسنان قوية.

ولكني اجلس في الشمس...
إذا كنت تتسائل كيف حصل فيتامين دي على اسمه، فالسبب هو أن اشعة الشمس تحول مادة كيميائية في جلدك الى فيتامين دي3، الذي ينتقل الى الكبد ثم الكلى حيث يتحول الى فيتامين دي نشيط. ولكن حتى لو كنت تقضي ساعات تحت الشمس، تلعب وتجلس وهي طرق فعالى للحصول على الفيتامين، يمكن أن لا تحصل على كمية كافية منه بسبب كريمات الوقاية من الشمس التي تكبح هذه الفوائد. كما أننا نحصل على كمية اقل من الفيتامين في شهور الشتاء – خاصة المناطق الشمالية والباردة. لذا ما لم تكن تعيش في منطقة دافئة ومشمسة ولا تستعمل كريم الوقاية من الشمس فأنت لا تحصل على كمية كافية من الفيتامين.

إضافة القوة الى الفيتامين.
يعتبر الحليب المصدر الأساسي الاعظم الذي يحفز الحصول على فيتامين دي، اضافة الحليب الى الغذاء يساهم في الحصول على المغذيات الاساسية أكثر. ولعل الحليب هو سائل الشمس المفضل، لأنه يوفر 75 بالمائة من القيمة اليومية من فيتامين دي بالاضافة الى الكالسيوم، والبوتاسيوم وفيتامين أ.

الحصول على الحليب وفيتامين دي في حميتك أمر سهل. تناول اطعمة تحتوي على حبوب كاملة مع حليب قليل الدسم في الصباح، اشرب كوبا من الحليب والقهوة، أو تناول كوبا من اللبن مع الفواكه للحصول على المغذيات الاساسية.

من المصادر الاخرى للفيتامين زيت كبد الحوت وزيت السمك وصفار البيض الذي يحتوي على فيتامين دي، والعصائر المدعمة بالكالسيوم والاطعمة التي يدخل في تصنيعها الحليب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق