الثلاثاء، 10 مايو 2011

كيف أفرق بين الإحساس بالشبع والرغبة فى تناول الطعام؟

أرسلت هيام عبد الفتاح تقول:أعانى من السمنة إلى حد ما، ولكننى أخاف من أن تتفلت الأمور من بين يدى وتصبح مرضا بالنسبة لى، خاصة أننى أتناول الكثير من الطعام للحد الذى لا أفرق فيه من كونى جائعة أم أنى أتسلى بتناول أى طعام أحبه؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: يجب أن تفرق بين الجوع والرغبة فى الأكل، حيث إن الجوع هو طريقة يخبرك فيها جسمك أنك تحتاج إلى الوقود، ولكن الرغبة فى الأكل، ليست كذلك، ولذا فإن تناول الطعام لن يشبع هذه الرغبة، ولذا يجب مقاومة الرغبة فى تناول الطعام أيا كانت من خلال تناول كوب من الماء عليه نصف ليمونة.

ويضيف:يجب التفرقة بين الإحساس بالشبع والرغبة فى تناول المزيد من الطعام، فعند الانتهاء من تناول الطعام يجب أن تشعر بالشبع
(الراحة)وليس الامتلاء أو الانتفاخ أو التعب. ويجب أن تعرف أن معدتك فى حجم قبضة يدك، لذلك لا يستغرق ملؤها بشكل مريح سوى حفنة من الطعام، وللوصول إلى ذلك، يجب الاهتمام بأن يكون طبقك فيه كمية معقولة من الطعام وهى الكمية المقررة فقط، ولا تتناول أكثر من ذلك وسيكون هذا كافيا ومريحا وربما يكون عليك الانتظار دقائق ليكون شعورك بالشبع كاملا فلا تتعجل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق