الثلاثاء، 10 مايو 2011

كيف أحافظ على نظافة أسنانى أثناء التقويم؟

أرسلت نهى رضوان تقول، ابنتى تبلغ من العمر (15 سنة) وأسنانها غير منتظمة، وبالفعل قامت بعمل تقويم، فما طرق الحفاظ على الأسنان والتقويم سليمة بعيدة عن تكون البكتيريا؟ ويجيب على هذا التساؤل الدكتور خالد المليجى، استشارى طب وجراحة الفم والأسنان قائلا، إن عمل تقويم يعنى وجود قواعد وأسلاك توضع على الأسنان للتثبيت، لذا يرعى الاهتمام بالتنظيف أول بأول للأسنان وبصورة منتظمة والاهتمام بالغرغرة، وإذا كان هناك فجوات يتم حشوها، خاصة إذا تزامنت مع الفترة التى يتم فيها التقويم، كما ينبغى مراعاة ما يلى:

1- استخدام الفرشاة والمعجون الغنى بمادة الفلوريد بصورة دائمة، خاصة بعد تناول الوجبات الغذائية، والحرص بعدم تكون مادة البلاك على التقويم الذى يصعب رفعها بالأدوات العادية بل يجب التوجه إلى طبيب الأسنان لإزالته.
2- يجب استشارة الطبيب المعالج فى الفترة الزمنية التى يتم فيها استخدام التقويم، والطريقة المثلى للحفاظ عليه عند خلعه فى بعض الأوقات يكون من خلال وضعه فى كوب به ماء، وهذا يكون للتقويم المتحرك الذى لا يتم استخدامه طوال الوقت.
3- استخدام خيط الأسنان للتنظيف، ويكون هذا بعد استشارة الطبيب كما ينصح الدكتور خالد المليجى بضرورة الإقلال ممن تناول المواد الغذائية لغنية بالسكريات، والتى هى المهاجم الأشرس لسلامة الأسنان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق